للنوم فوائد كثير منها يعزز جهاز المناعة ويحارب الخلايا السرطانية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 سبتمبر 2019 - 1:56 مساءً
للنوم فوائد كثير منها يعزز جهاز المناعة ويحارب الخلايا السرطانية

يقال باستمرارً أن السبات الجيد يحمي ويحفظ الصحة على العموم، وقد أثبتت دراسات كثيرة سابقة ضرورة السبات للوقاية من عديدة أمراض كالزهايمر، والاكتئاب، وأهمية الاستحواذ على ساعات كافية من السبات لتجنب الإصابة بأمراض الفؤاد وغير هذا. غير أن دراسة جديدة أظهرت دور السبات في مكافحة الجراثيم في الجسد، إضافة إلى ذلك دوره في تقوية جهاز المناعة، ومقاتلة الخلايا السرطانية.
راقب فريق العلماء الذين قاموا بالدراسة الخلايا التائية -وهي الخلايا التي تلتصق على نحو خاص بالخلايا المصابة وتدمرها- عند المتطوعين. إذ أخذوا عينات دم من 10 سيدات و5 رجال، أكثر من مرة، في أوقات غير مشابهة من النهار والليل، وايضا أثناء واحدة من الليالي التي مناشدة من المتطوعين فيها أن يظلوا مستيقظين طوال الليل.

وقالت الدكتورة لوسيانا بيسيدوفسكي، المساهمة في التعليم بالمدرسة: “أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن السبات يملك التمكن من تدعيم جدارة تجاوب الخلايا التائية. الشأن الذي يُعد قصد في الضرورة نظراً لزيادة معدل انتشار قلاقِل السبات، والظروف التي يقع تأثيرها على جودة السبات، مثل الحزن والكآبة، والإجهاد المزمن، والشيخوخة، والعمل في مناوبات غير مشابهة”.

تعاون نتائج التعليم بالمدرسة التي نشرت في المجلة العلمية “جورنال أوف إكسبريمنتال ميديسين” على شرح الطريق الذي من الممكن أن يؤثر به السبات إيجابياً على مهنة الخلايا التائية، التي هي نوع من خلايا الدم البيضاء، ذات ضرورة حاسمة في عمل الجهاز المناعي، كما تعاون في مكافحة نمو الورم، وعدوى الملاريا، ونقص الأوكسجين، والاضطرابات المتعلقة بالإجهاد وغيرها من الحالات. استناداً لما أوضحه فريق الباحثين من جامعة توبنغن الألمانية.

وتحدث الباحثون إن مجرد السبات 3 ساعات أدنى من المطلوب، من الممكن أن يضر بالنظام المناعي

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة doniaaco.com الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.