افعى الاناكوندا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 سبتمبر 2019 - 1:45 مساءً
افعى الاناكوندا

الاسم العلمي: Eunectes murinus) هي فصيلة من فصائل البوءات وهي ثعبان عظيم المقدار يبلغ إلى 6 أمتار في الحال الطبيعي وهناك بعض الطفرات أن بلغت إلى 10 متر.

وذلك الثعبان معقله الأصلي في أمريكا الجنوبية (أناكوندا متطورة) وأما الأناكوندا غير المتطورة فتعيش في أستراليا.

والفرق بينهما أن الأناكوندا الأسترالية تبيض وتحضن بيضها في عش أما أناكوندا الأمازون فيبقى بيضها داخل بطنها وتفقص الناشئين داخل بطن والدتها ثم تطلع فتظهر أناكوندا الأمازون كأنها تلد لا تبيض.

وهي ثعبان غير سام ولكن تقضي على فرائسها بالضم والضغط على الجسد حتى يتفتت عظمها وتتفجر عروقها، وذلك بفضل جسدها الطويل وهيكلها العظمي الفريد، حيث تتراوح فقـراته من 200 إلى 400 بند تساعدها على الحركة والعصر والسباحة. وباستطاعتها بلع رجل بالغ كاملا وعند وجود فريسة أخرى ترمي ما في بطنها وتلتهم الفريسة.

للأناكوندا صفوف من الأسنان العادية على ضد الثعابين السامة التي تملك انياب بدلا منها.

انواع الاناكوندا الخضراء

ثعبان الأناكوندا الخضراء تعتبر أضخم الثعابين في العالم قاطبة, قد تقطن أفاع أخرى لمدة أطول، ولكن لا يبقى ثعبان في العالم يضاهي الأناكوندا في الوزن فيمكن لأضخم أشكالها أن تنمو لتصل إلى طول 8 أمتار ووزن 200 كيلوجراماً.

وعينا الأناكوندا وفتحتا المنخار تقعان في الجزء العلوي من رأسها لأجل أن تتمكن من التنفس وبصيرة فريستها خلال غوصها تحت الماء. ولكي يجد ضالته، يبلغ دولة قطر الثعبان من نوع أناكوندا، التي تعتبر أفعى مائية، إلى 30 سنتيمتراً وتعد الأنثى أضخم حجماً من الذكر ومع أن الأناكوندا قد تتناول طعامها مرة أو مرتين في السنة سوى أنها تأكل بنهم فريستها حية بادئة بالرأس ولأن فكيها مفصولان عن بعضهما القلة، فإن الثعابين تستطيع أن تأكل بنهم فريسة أضخم منها بكثير.

وبصرف النظر عن أن الأناكوندا الخضراء تشتهر بكونها مفترسة للإنسان، سوى أنها نادرا ما تهاجم الإنسان. وتقتل الأناكوندا فرائسها بشدة العصر لا بالسم، والإمساك بإحداها يفتقر شخصين كحد أدنى والكثير من المهارة. والمهم نحو الإمساك بها أن لا تتيح لها بتكوين حلقة حولك.

الاناكوندا الصفراء

يمتاز جلدها بلونها الذهبي المختلط بالأسود والتي تكون أصغر حجما من الأناكوندا الخضراء فقد يتراوح طولها نحو البلوغ من 3 ٳلى 4 أمتار ويبلغ القلة منها ٳلى كمية ٲقصاه 4.6 متر، ٲما وزنها ما بين 35 و55 كغ، ومن الممكن ٲن تقطن لمدة ما بين 15 و20 سنة وٲحيانا قد تصل لعمر ٲقصاه 23 سنة.

قد تقطن في المجاري المائية ٲو المستنقعات حيث تتغذى على الأسماك وصغار التماسيح نظرا لمهارتها في السباحة، كما تتغذى ٲيضا على الخنازير، الأيائل ٲو بيض الطيور.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة doniaaco.com الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.